Monday, June 25, 2007

لبنان

لبنان أو الجمهوريّة اللبنانيّة هي دولة تقع في الشرق الأوسط في جنوب غرب القارة الآسيوية. يحدها سوريا من الشمال و من الشرق، وإسرائيل من الجنوب. تطل من جهة الغرب على البحر الأبيض المتوسط.

الجغرافيا

يقع لبنان على الضفة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط. يتميز طبيعته بارتفاع التضاريس الجغرافية فيه عن سطح البحر. أهم أنهار البلاد هي نهر العاصي و الليطاني و الكلب. بيروت هي عاصمة لبنان و أكبر مدنه. أهم المدن الأخرى طرابلس، صور، صيدا، جونيه، زحلة و جبيل.في لبنان سلسلتين جبليتين هما سلسلة جبال لبنان الشرقية وسلسلة جبال لبنان الغربية ويقع بينهما سهل البقاع.


[تحرير] التاريخ

المقال الرئيسي: تاريخ لبنان.

بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الاولى وتقسيمهم للأراضي التي كانت خاضعة للحكم العثماني ، تم وضع منطقة جبل لبنان ومناطق أخرى كما هو الحال مع سوريا تحت الانتداب الفرنسي عام 1920. وبقي الحال على ذلك حتى عام 1943 حيث قام اللبنانيون بانتزاع حقهم بالاستقلال من فرنسا بدعم حكومة تشرتشل البريطانية.

تتكون التركيبة الطائفية في لبنان من طوائف المسيحيين الموارنة والارثوذكس والكاثوليك والارمن ، والمسلمين السنة والشيعة وطوائف ذات خلفية إسلامية كالدروز والعلويين. في اتفاق الطائف يعترف بالطائفتين الدرزية والعلوية كطائفتين إسلاميتين فيما يتعلق بتوزيع مقاعد البرلمان.

منذ 1932 لم تنشر المؤسسات اللبنانية أي إحصاء رسمي للتوزيع السكاني للشعب اللبناني، لذلك تستند المعطيات الحديثة إلى التقديرات وهي ليست دقيقة.

No comments: